مع ثورة النت كاعلاميين لا نتحدث فقط ولكن ايضا نستمع باهتمام الى افكاركم فاهلا بتعليقاتكم ...مع ثورة النت نتحول كاعلاميين من متحدثين محترفين الى مستمعين محترفين اى الى باحثين فى تعليقاتكم عن كل ما يدفع الحياه الى الأمام...كلنا نحب ان يسمع الناس آراءنا...وهذه فرصه ذهبيه ليسمع الناس آراءك

الأربعاء، ١ ذو الحجة ١٤٣٣ هـ

ماهو العدو الأول للعرب؟ مقال لابد من الوقوف عنده


ما هو العدو الاول للعرب؟
آخر تحديث:  الثلاثاء، 16 أكتوبر/ تشرين الأول، 2012، 14:11 GMT

الفقر وارتفاع أسعار السلع الغذائية من أبرز المشاكل التي تواجه بعض الدول العربية
نشر الكاتب السعودي عبد اللطليف الملحم في صحيفة "اراب نيوز" السعودية الناطقة بالانغليزية مقالا في صفحة الرأي في السادس من الشهر الجاري بمناسبة حرب اوكتوبر بين العرب واسرائيل اشار فيها الى ان الاجيال الحالية من العرب تطرح اسئلة عن كلفة الصراع بين العرب واسرائيل من الناحية المالية والسياسية والبشرية.
اضغط هنا اضغط هنا لقراءة المقال (موقع خارجي باللغة الانغليزية)
ويقول الكاتب ان العرب لا يواجهون السؤال الاصعب وهو هل اسرائيل هي العدو الحقيقي للدول والشعوب العربية؟
ويشير الكاتب الى ان المسؤول عن الفظائع والدمار الذي تشهده وشهدته بعض الدول العربية هم الحكام العرب الذين يفترض ان يقوموا بحماية وبناء ورعاية الدول والشعوب التي يحكمونها.
ويضيف الكاتب ان قائمة اعداء العرب طويلة وتأتي اسرائيل هي في ذيل واكبر اعدائهم هو الفساد والامية وتخلف النظام التعليمي وانعدام الرعاية الصحية والاستبداد وعدم احترام حقوق الانسان والديكتاتوريات التي اتخذت من الصراع العربي الاسرائيلي شماعة لقمع شعوبها.
ومع التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة العربية لم تعد قضية اللاجىء الفلسطيني محط اهتمام المواطن العربي بل اللاجىء السوري الفار من بلاده بسبب القصف والغارات الجوية من قبل قوات حكومته.
لا يعرف معظم المواطنين العرب ان الفلسطينيين داخل اسرائيل يتمتعون بمستوى معيشة وحرية سياسية افضل بكثير من اخوتهم في الدول العربية، والربيع العربي اظهر للعالم ان الفلسطينيين افضل حالا من المواطنين العرب الذي خاضوا الحروب لتحريرهم من الاحتلال الاسرائيلي حسبما يقول الكاتب.
لا نضيف جديدا اذا قلنا ان مستوى معيشة المواطن العربي في تراجع مستمر ونسب الامية والفقر والتلوث في الدول العربية في تزايد رغم غنى الوطن العربي بالموارد والامكانيات.
هل تؤيد رأي الكاتب؟
من المسؤول عن الاوضاع المزرية التي يعيشها عشرات الملايين من المواطنين في الدول العربية؟
هل هم اعداء الخارج ام اعداء الداخل؟
من هم اعداء العرب؟
سنناقش معكم هذه المحاور وغيرها في حلقة الاربعاء 17 أكتوبر/ تشرين الأول من برنامج نقطة حوار الساعة 15:06 جرينتش.
اضغط هنا اضغط هنا للمشاركة في الحوار بالصوت والصورة
خطوط الاتصال تفتح قبل نصف ساعة من البرنامج على الرقم 00442077650211 ويمكنكم أيضاً المشاركة عن طريق الرسائل النصية sms بالعربية على رقم: 00447900040407
اذا اردتم المشاركة عبر الهاتف يرجى إرسال أرقام هواتفكم الى nuqtat.hewar@bbc.co.uk أو إلى اضغط هنا صفحة البرنامج على فيسبوك. كما يمكنكم المشاركة في مختلف المواضيع المنشورة على نفس الصفحة.
تعليقات
إذا أردت التعليق، وسبق ان سجلت بياناتك، فيمكنك تسجيل الدخول. يمكنك ايضا تسجيل بياناتك لتسهيل مشاركتك التسجيل.

جميع المشاركات تراجع قبل النشر ويتعين أن تتبع قواعد المشاركة.

إذا لم ترد التسجيل للحصول على حساب في موقع بي بي سي، فبمقدورك التعليق بدون تسجيل الدخول.
انتقل إلى صفحات أخرى من التعليقات
جميع التعليقات (26)
رتب وفق: أقدم الأولى الأعلى تقييما الأقل تقييما

0
رقم التعليق 1. أيمن الدالاتي
16 أكتوبر 2012 - 16:39
من غير شك أو تردد فإن إسرائيل هي العدو الأول للعرب ومن غير جدال, ومهما تعدد الأعداء في الداخل والخارج.

0
رقم التعليق 2. Mohamed Ayad
16 أكتوبر 2012 - 17:09
هل تؤيد رأي الكاتب؟
اتفق مع رأي الكاتب 100% وأعتقد أنه لمس بأمانة المركز العصبي لمشكلة موجودة في المجتمع العربي!
من المسؤول عن الاوضاع المزرية التي يعيشها عشرات الملايين من المواطنين في الدول العربية؟
المسؤل الأول هم العرب ذاتهم لتمسكهم بمبادئ بدوية جاهلية متحجرة لا تصلح لهذا العصر، ويبدو أن الدول العربية والأسلامية في تصادم مع عجلة العصر الحديث!
هل هم اعداء الخارج ام اعداء الداخل؟
!العرب هم أعداء التقدم والحضارة لأنهم يتمسكون بمبادئ متخلفة وقد ولى وقتها.
من هم اعداء العرب؟
أعداء البشرية وليس العرب فقط هو التمسك بالجهل خاصة إن اعتقدنا أنه الصح والصواب!

0
رقم التعليق 3. قصي داود
16 أكتوبر 2012 - 17:10
الديكتاتور الذي يركب السلطه في غفله من الزمن وبسخر كل امكانيات الدوله النفطيه( ان وجدت) الماليه والبشريه والعسكريه للحفاظ على الكرسي هو عدو الشعب رقم واحد

0
رقم التعليق 4. محمد عزب
16 أكتوبر 2012 - 17:28
من هم أعداء العرب ؟ لم أكن أعرف من قبل أنه سؤال صعب , ولكنه الآن يبدو صعبا , ربما يحتاج الي تأمل ودراسة ولا يحتاج للعجلة والتسرع ولكن اجابة السؤال تختلف في الوطن العربي من قطر الي آخر , ففي فلسطين العدو الأول هو اسرائيل , بينما في السعودية ربما يكون العدو الأول هي ايران وتأتي اسرائيل في مرتبة متأخرة , أما في مصر فربما يختلف الأمر وفي تقديري أن العدو الأول في هذا الزمان هو التطرف الديني , والاتجاه الي الفرقة والتشرذم تحت دعاوي متخلفة منافية للعقل بين مسلم ومسيحي وسني وشيعي وكردي وعربي وما الي ذلك , وتدخل اسرائيل في هذا الاطار باعتبارها دولة دينية ودولة احتلال ثم يأتي الاستبداد واهدار حقوق الانسان !!

0
رقم التعليق 5. بدرالدين
16 أكتوبر 2012 - 17:48
أؤيد راى الكاتب ولكن اختلف مع فقط فى ترتيب الاعداء اظن ان الدكتاتوريات هى العدو الاول لاى شعب ابتلى بها وتترتب عليها بقيه العوامل الاخرى ولكنى اخشى جدا فى المستقبل من دكتاتوريه وتعالى الاسلاميين ومصدر خوفى هو الحال المعاش عندنا فى السودان ولا ابالغ ان قلت اننا صرنا نحسد سكان غزه على حالة الرفاهيه التى يعيشونها ونحن لم نحلم فى القريب العاجل ان نصل لمستواهم المعيشى او السياسى او التعليمى وغيره

ليست هناك تعليقات: