مع ثورة النت كاعلاميين لا نتحدث فقط ولكن ايضا نستمع باهتمام الى افكاركم فاهلا بتعليقاتكم ...مع ثورة النت نتحول كاعلاميين من متحدثين محترفين الى مستمعين محترفين اى الى باحثين فى تعليقاتكم عن كل ما يدفع الحياه الى الأمام...كلنا نحب ان يسمع الناس آراءنا...وهذه فرصه ذهبيه ليسمع الناس آراءك

الثلاثاء، ٢٣ شعبان ١٤٣٤ هـ

صوت من تونس

آمال قزامى
استاذه  جامعيه
علّمونا على مقاعد الدراسة أنّ مصر كانت دوما السبّاقة، امتلكت الريادة وحقّقت مسيرة النهضة (المطبعة، الصحافة، الفنون..) وفهمنا دلالات عبارات يتباهى بها المصريون من قبيل: «مصر هى أمّ الدنيا» وأدركنا الوصلة التى تربط المغاربة بمصر.
نشأنا على حبّ مصر واحترام عظماء جادت بهم مصر
وما كنّا نعلم أنّه بصعود الإسلام السياسى فى كلا البلدين إلى سدّة الحكم سنعيش:
تيّارات احتكرت الخطاب الأخلاقوى على محكّ التجربة فإذا بنا نشهد انفصاما بين السياسة والأخلاق، ونجمع الحجج الدالة على مدى ممارسة النفاق والتلاعب وازدواجية الخطاب. فلا المواثيق احترمت ولا الوعود نفّذت ولا المحصنات احترمن ولا الشرفاء نزّلوا منازلهم.
تهافت حجج من ادّعى أنّه يدافع عن الفقراء ويحمى حقوق المساكين والمهمّشين فإذا بالنظام الاقتصادى النيوليبرالى يشتدّ عوده وإذا بالمبرّر الدينى متوفّر
اختطاف الدين والمتاجرة به فكم من حروب تكفيريّة وغزوات انطلقت من مساجد استولى عليها أشباه دعاة ما خافوا الله قسّموا البلاد إلى فسطاطين: فسطاط أهل النار وفسطاط أهل الجنّة وجعلوا العنف سيّد الميدان.


يبقى الأمل فمصر التى فى خاطرى تتماهى مع تونس التى فى مخيّلتى هى بلاد تعجّ بالكفاءات والطاقات ما انقطع فيها الإبداع والابتكار.. يوما ما سيعود الدرّ إلى معدنه وسيكتب التاريخ تمرّد الأحرار على الجهل والبلادة والركاكة ومقاومتهم للسفهاء والأدعياء والمتكبّرين.
ــ تزييف التاريخ وكره ما تحقّق ضمن مسار الحداثة وهدم أسس الدولة والتلاعب بدلالات المفاهيم والمصطلحات فاستقلالية القضاء حادت عن مسارها ودولة القانون والمؤسسات أفرغت من مضامينها وحلّت مصالح العشيرة والأتباع فوق كلّ اعتبار وتوارت الوحدة الوطنية وراء كثرة الحسابات.

ليست هناك تعليقات: