مع ثورة النت كاعلاميين لا نتحدث فقط ولكن ايضا نستمع باهتمام الى افكاركم فاهلا بتعليقاتكم ...مع ثورة النت نتحول كاعلاميين من متحدثين محترفين الى مستمعين محترفين اى الى باحثين فى تعليقاتكم عن كل ما يدفع الحياه الى الأمام...كلنا نحب ان يسمع الناس آراءنا...وهذه فرصه ذهبيه ليسمع الناس آراءك

الاثنين، ١٢ محرم ١٤٣٤ هـ

السلطات ستخبر الرجال بتحركات نساءهم اولا باول


أثيرت ضجة في شبكة تويتر للتواصل الاجتماعي حول إقدام سلطات المطارات السعودية على إبلاغ الرجال السعوديين بتحركات نسائهم عبر برنامج ألكتروني مرتبط بجواز السفر ويعمل ذاتيا.
وقد أثار البرنامج سخط الكثيرين من السعوديين الذين عبروا عن استيائهم وسخريتهم في رسائل أرسلوها عبر شبكة تويتر. وقد عرف الناس في السعودية عن وجود مثل هذه الخدمة الأليكترونية عندما سافر رجل مع زوجته وتسلم رسالة نصية عند مغادرتهما مطار الرياض.
وقالت إحدى الرسائل في تويتر: "تحية يا طالبان: هذه بعض الأفكار لكم من الحكومة الأليكترونية السعودية".
يذكر أن المرأة السعودية لا يحق لها السفر دون موافقة ولي أمرها، وهي أيضا ممنوعة من قيادة السيارة.

محاولات الإصلاح

نساء سعوديات
النساء السعوديات ممنوعات من قيادة السيارات والسفر دون موافقة أولياء الأمر
في السابق، كان من حق الرجال السعوديين أن يطلبوا إرسال رسالة نصية لهم حول تحركات النساء اللائي بعهدتهن العابرة للحدود، إلا أن مثل هذه التحذيرات أصبحت منذ الأسبوع الماضي ترسل لكل الرجال بشكل آلي عند مغادرة النساء اللائي بعهدتهن المطارات.
وقد أثار نظام التنبيه الجديد سخرية الكثيرين بين مستخدمي شبكة تويتر للتواصل الاجتماعي إذ اقترح البعض وضع شرائح الكترونية تحت الجلد أو أساور في كواحل النساء من أجل متابعة تحركاتهن!
وقد قالت رسالة أخرى: "إن كنت بحاجة إلى رسالة نصية تخبرني بأن زوجتي غادرت السعودية فهذا يعني أنني متزوج من المرأة الخطأ أو أنني بحاجة إلى طبيب نفساني".
وتعتبر هذه الرسائل جزءا من نظام جواز السفر الأليكتروني السعودي الذي بدأ العمل به في العام الماضي.
وتقول الحكومة إن جوازات السفر الأليكترونية تسهِّل على المواطنين التعامل مع ترتيبات سفرهم "دون الحاجة لمراجعة دائرة الجوازات".
من الجدير بالذكر أن السعودية لا تزال بلدا مُفرِطا في محافظته، إلا أن الملك عبد الله أدخل العديد من الإصلاحات السياسية والاجتماعية الحذرة.
وفي عام 2011 أعلن الملك أن النساء سوف يُمنَحن حقُ التصويت والترشح في الانتخابات البلدية.

ليست هناك تعليقات: