مع ثورة النت كاعلاميين لا نتحدث فقط ولكن ايضا نستمع باهتمام الى افكاركم فاهلا بتعليقاتكم ...مع ثورة النت نتحول كاعلاميين من متحدثين محترفين الى مستمعين محترفين اى الى باحثين فى تعليقاتكم عن كل ما يدفع الحياه الى الأمام...كلنا نحب ان يسمع الناس آراءنا...وهذه فرصه ذهبيه ليسمع الناس آراءك

الاثنين، ١١ رمضان ١٤٣٣ هـ

صوت وطنى عاقل

الهلباوي: مرسي وعد بتعيين نائب قبطي وعليه تنفيذ ما وعد به

آخر تحديث: الإثنين 30 يوليو 2012 - 5:10 م | بتوقيت القاهرة
 
كتب :اصوات مصرية
قال القيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين كمال الهلباوي إن الرئيس محمد مرسي وعد بتعيين نائب قبطي له خلال انتخابات الرئاسة وعليه تنفيذ ما وعد به.

وتابع الهلباوي في تصريحات لأصوات مصرية أن اعتراض بعض مشايخ وقيادات التيار السلفي على تعيين نائب قبطى لرئيس الجمهورية استنادا إلى أن ذلك لا يجوز شرعا هو موقف غير مبرر، وقال "الوطن ليس حكرا على أصحاب ديانة واحدة وإنما يتسع للجميع والمسيحيون شركاء للمسلمين في هذا البلد في جميع الأمور الحياتية والتي تشمل أمور الحكم".

كان مرسي أصدر يوم الخميس الماضي قراراً بتعيين نائب محافظ القاهرة السابق سمير مرقص مساعداً له وهو الأمر الذي أثار جدلا على الساحة المصرية ما بين مؤيد ومعارض.

وقال "إذا كان التيار السلفي يتخذ هذا الموقف أمام تعيين نائب للرئيس فماذا كان الوضع إذن إذا جاء الناس برئيس مسيحي؟".

وانتقد الهلباوي الجدل المثار بعد اختيار مرسى لهشام قنديل رئيسا للوزراء، وقال "من حق رئيس الجمهورية اختيار من يراه مناسبا لشغل أي مواقع قيادية خاصة فيما يتعلق بالوزارات".

وقال "لا يوجد أحد فى مصر ليس عليه اعتراض بداية من المشير ورئيس الجمهورية وحتى الوزراء ومن يشغلون أي مناصب قيادية".

وفيما يتعلق بكتابة الدستور، قال الهلباوى إن إصرار بعض أعضاء الجمعية خاصة المنتمين إلى التيار السلفي على استبدال كلمة مبادئ بكلمة أحكام فى المادة الثانية من الدستور، والتي تنص على ان مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس للتشريع، "هو لا مبرر له على الإطلاق".

وتابع "في مثل هذه الظروف التي تمر بها مصر فأنه لا يخطر على بال أحد تطبيق الحدود لأن مقتضيات هذا الأمر غير قائمة فلا يجوز قطع يد سارق وهو لا يجد ما يأكل".

وأشار إلى أن مطالبة عدد من أعضاء التيارات الإسلامية السياسية بحذف جملة "ولا يجوز إنشاء أحزاب على أساس ديني" من المادة الخامسة من الدستور القديم سيفتح الباب لإنشاء أحزاب دينية "بمعنى أن يكون هناك أحزاب للمسلمين فقط وأحزاب للمسيحيين فقط وهذا أمر غير مقبول ويحمل داخله نتائج سلبية عديدة على المجتمع".

وعن توقعاته لنتائج لانتخابات البرلمانية المقبلة ومدى قدرة التيار الإسلامي على تحقيق المكاسب التي حققها في الانتخابات السابقة، قال الهلباوى إن "هذا يعتمد على مدى تحالف التيار المدني"، موضحا "إذا حدث تحالف حقيقى (بين التيارات المدنية) فمن الممكن أن يحصل ممثلو هذا التيار على مقاعد على حساب المقاعد التى حصل عليها ممثلو التيار الاسلامى فى الانتخابات السابقة وإذا لم يحدث ذلك فقد يحصد ممثلو التيار الاسلامى مقاعد أكثر من تلك التي استحوذوا عليها فى الانتخابات السابقة"

ليست هناك تعليقات: